المعهد العربي للطب النبوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تعليم منهجي ودراسات وبحوث في الطب النبوي والإعجاز العلمي فيه.
 
الرئيسيةالقرآن الكريمأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا ومرحباً بكم في الموقع الرسمي للمعهد العربي للطب النبوي وعلوم الأعشاب والجمعية الدولية للطب النبوي
هاتف 0096895334471 - 0096895334472 الشيخ أبو الفداء محمد عزت محمد عارف عميد المعهد العربي للطب النبوي, ورئيس الجمعية الدولية للطب النبوي.
يمكنكم الدراسة في المعهد من خلال هذا الموقع, والتواصل بأفكاركم وموضوعاتكم التي تسري الحوار البناء من أجل نشر طب رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 

 كتاب الداء والدواء من طب رب الأرض والسماء ( لفضيلة الشيخ العلامة / محمد الصريدي )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ محمد الصريدي




عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 22/04/2012
الموقع : 0096899079750

كتاب الداء والدواء من طب رب الأرض والسماء ( لفضيلة الشيخ العلامة / محمد الصريدي ) Empty
مُساهمةموضوع: كتاب الداء والدواء من طب رب الأرض والسماء ( لفضيلة الشيخ العلامة / محمد الصريدي )   كتاب الداء والدواء من طب رب الأرض والسماء ( لفضيلة الشيخ العلامة / محمد الصريدي ) Icon_minitimeالأحد أبريل 22, 2012 4:51 am

كتاب الداء والدواء من طب رب الأرض والسماء

لفضيلة الشيخ العلامة / محمد الصريدي

الراقي والمعالج بالقران الكريم و بالطب النبوي الشريف

وخبير الأعشاب المعروف

بتشجع ودعم لا محدود من شيخي ومعلمي وأستاذي حفظه الله

فضيلة الشيخ / أبو الفداء عميد المعهد العربي للطب النبوي


مقدمة الكتاب .

العلاج الرباني بالقرآن

قال تعالى :" وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ يُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ(107) "
قال بعض السلف : من خاف الله خافه كل شيء ومن لم يخف الله أخافه من كل شيء

قال تعالى : { ومن أعرض عن ذكري } أي خالف أمري وما أنزلته على رسولي أعرض عنه وتناساه وأخذ من غيره هداه

{ فإن له معيشة ضنكا } أي ضنكا في الدنيا فلا طمأنينة له ولا انشرح لصدره بل صدره ضيق حرج لضلاله

لقد أنزل الله سبحانه القرآن فيه شفاء للناس، يقول سبحانه: ﴿وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْءَانِ مَا هُوَ شِفَآءٌ﴾ سورة الإسراء، الآية:82.، وقوله عز وجل: ﴿قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ ءَامَنُواْ هُدًى وَشِفَآءٌ ﴾ سورة فصلت، الآية:43.،

وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يستعمل الرقية في علاج المصابين بالمس والجنون، ﴿عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أبيه قال: كنت جالساً عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاءه أعرابي فقال: إن لي أخاً وجعاً، قال: وما وجع أخيك، قال: به لمم "جنون"، قال: اذهب فائتني به، قال فذهب فجاء به فأجلسه بين يديه فسمعته عوذه بفاتحة الكتاب وأربع آيات من أول سورة البقرة وآيتين من وسطها ﴿إِلَهُكُمْ إِلَهُ وَاحِدٌ﴾ وآية الكرسي وثلاث آيات من خاتمتها وآية من آل عمران أحسبه قال: ﴿شَهِدَ الله أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ﴾ وآية من الأعراف ﴿إِنَّ رَبَّكُمُ الله الَّذِى خَلَقَ...﴾ الآية وآية من المؤمنين ﴿وَمَن يَدْعُ مَعَ الله إِلَهاً ءَاخَرَ لاَ بُرْهَانَ لَهُ بِهِ﴾ وآية من الجن ﴿وَأَنَّهُ تَعَلَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَحِبَةً وَلاَ وَلَدًا *﴾ وعشر آيات من أول الصفات وثلاث آيات من آخر الحشر و ﴿قُلْ هُوَ الله أَحَدٌ *﴾ و المعوذتين فقال الأعرابي: قد برأ ليس به بأس﴾ سنن ابن ماجه م:2 ص:1175 رقم:3549 كتاب الطب باب الفزع والأرق وما يتعد منه.،
ولا بد في العلاج بالقرآن من توفر شروط في كل من المعالج والمريض حتى يتحقق الشفاء،



يقول ابن القيم: وعلاج هذا النوع يكون بأمرين
الأمر الأول : من جهة المريض وأمر من جهة المعالج، فالذي من جهة المريض يكون بقوة نفسه وصدق توجهه إلى فاطر هذه الأرواح وبارئها والتعوذ الصحيح الذي قد تواطأ عليه القلب واللسان، فإن هذا نوع محاربة والمحارب لا يتم له الانتصاف من عدوه بالسلاح إلا بأمرين أن يكون السلاح صحيحاً في نفسه جيداً، وأن يكون الساعد قوياً، فمتى تخلف أحدهما لم يغن السلاح كثير طائل فكيف إذا عدم الأمران جميعاً، يكون القلب خراباً من التوحيد والتوكل والتقوى والتوجه ولا سلاح له،
الأمر الثاني من جهة المعالج بأن يكون فيه هذان الأمران أيضاً حتى إن من المعالجين من يكتفي بقوله "اخرج منه" أو يقول "بسم الله" أو يقول "لا حول ولا قوه إلا بالله" والنبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: اخرج عدو الله أنا رسول الله . زاد المعاد في هدي خير العباد/ ابن القيم م:2 ج:3 ص:84 دار الفكر.
العلاج بالأدعية
يعتبر الدعاء من أمضى الأسلحة في علاج الأمراض وذلك بالالتجاء إلى الباري جل وعلا كي يكشف الضر عن صاحبه، يقول ابن القيم رحمه الله: ودفع تأثيرها - الأرواح - يكون بما يعارضها ويقاومها من الأذكار والآيات والدعوات التي تبطل فعلها وتأثيرها، وكلما كانت أقوى وأشد كانت أبلغ وذلك بمنزلة التقاء جيشين مع كل واحد منهما عدته وسلاحه فأيهما غلب الآخر قهره وكان الحكم له، فالقلب إذا كان ممتلئاً من الله مغموراً بذكره وله من التوجهات والدعوات والأذكار والتعويذات ورد لا يخل به يطابق فيه قلبه لسانه كان من أعظم الأسباب التي تمنع إصابة الأمراض له . زاد المعاد في هدي خير العباد/ م:2 ج:3 ص:105.، وكتب العلاج من الإمراض العضوية والروحية مليئة بعرض الطرق الشرعية في علاج الإمراض والوقاية منه بالحصينات والتعويذات، والأعشاب والوصفات الطبية من خبراء الأعشاب والطب النبوي المنتشرين في الوطن العربي الكبير والعالم .
وإن المصاب بالأمراض إذا توكل على الله واعتمد على نفسه واستعمل الطرق المثلى في العلاج شفي بإذن الله تعالى، ، فالمصاب بالمرض ذكراً كان أو أنثى عليه أولاً أن يقوي شخصيته بنفسه ويسترجع ثقته بنفسه ولا يضعف، ويملأ قلبه بالإيمان وأن ما أصابه ما كان ليخطئه، ثم يتوجه بقلب خاشع إلى الله كي يصرف عنه السوء ويكشف عنه الضر، هذا من الناحية النفسية أما من
الناحية العلمية فعلى المصاب بالمرض أن يحدث حالة استنفار قصوى وذلك:


أ- المحافظة على الصلوات الخمس في أوقاتها مع الجماعة.
ب- المحافظة على الأذكار والتحصينات النبوية في كل وقت وحين.
ت- يحافظ على قراءة القرآن خاصة السور التي فيها ذكر الشفاء وتخويف الأرواح الخبيثة وترهيبهم من العذاب.
ث- أن يأخذ الوصفات من الأعشاب الطبيعية الموصوفة من الخبراء والحكماء في الطب النبوي الشريف ويقرأ عليها آيات الرقية والتي حددها النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث السابق ويضيف إليها آيات الشفاء الست وهي ﴿وَيَشْفِ صُدُرَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ *﴾ سورة التوبة، الآية:14.، ﴿وَشِفَآءٌ لِّمَا فِى الصُّدُورِ﴾ سورة يونس، الآية:57.، ﴿يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَآءٌ لِلنّاسِ ج﴾سورة النحل، الآية:69.، ﴿وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْءَانِ مَا هُوَ شِفَآءٌ﴾ سورة الإسراء، الآية:82.، ﴿وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ *﴾ سورة الشعراء، الآية:80.، "قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ ءَامَنُواْ هُدًى وَشِفَاءٌ ج﴾سورة فصلت، الآية:44.، والآيات التي اخترناها بعناية وخبرة وتجربة في هذا المجال والتي تناسب نوع المرض وحالة المريض النفسية . ويمكن يعالج بالماء والعسل وزيت الزيتون ، ثم يدهن الجسم بالزيت ومكان المرض من الخارج يومياً ويشرب من الماء كل يوم كلما أحس بالعطش، وملء القلب بالإيمان والمحافظة على التحصينات، ويحاول الوسواس الخناس تحطيم معنويات المريض ، وسيلاحظ المريض أنه عندما يبدأ في استعمال هذه الطريقة أن المرض وحرارته قد زادت وان المرض قد زاد شدة وهذا طبيعي فالمريض يحارب الوسواس ومرض عضوي وأرواح خبيثة وهنا لا يجب على المريض أن يتسرب اليأس والإحباط إلى قلبه عليه أن يداوم على هذه الطريقة لأنها مجربة ونافعة جداً، وكلما تقوى إيمانه اتسعت دائرة نوره واحترقت وساوس ومكايد الشيطان وبهذا الأمر يتحقق الشفاء بإذن الله تعالى،
وقد سئل الشيخ ابن العثيمين عن حكم قراءة القرآن الكريم في الماء فقال: هذا أعظم ما يرقى به المريض فيقرأ الفاتحة مثلاً وينفث في الماء فإن هذا لا بأس به، وقد فعله بعض السلف وهو مجرب ونافع بإذن الله.انطلاقاً من قوله تعالى: لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة... فلو تأملنا جيداً سنجد أن النبي كان خير قدوة لنا في مأكله ومشربه وملبسه، كان قدوةً ومعلماً للبشرية، فقد أعجز بعلمه العلماء، وفاقت فصاحته البلغاء والأدباء، فكان إذا تحدث صدق وما ينطق عن الهوى... ولو تأملنا جيداً أحاديث النبي عن الطعام لوجدنا أنه أخبرنا من آلاف السنين بما لم يستطع العلم الحديث اكتشافه، وقد قام عدد من العلماء الباحثين في هذا المجال بتأليف كتب عديدة تحمل أسرار الغذاء النبوي والوقاية من الأمراض عن طريق السنة، مثل (الطب النبوي) وغيرهما من الكتب التي قامت بالتحليل والتفصيل لهذا الجانب من حياة سيد الأنام محمد وسيظل العلم الحديث يستكشف في هذه الأسرار النبوية إلى أن تقوم الساعة.
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم .

الرقية الشرعية
وقال سبحانه وتعالي
قل هو للذين امنوا هدى وشفاء} وان سر هذا القران العظيم ومعجزته انه شفاء لإمراض والأبدان والأرواح
إذن هو علاج نافع أن شاء الله لمن كان يقينه بالله كبير واتكاله عليه عظيم فسبحان الذي جعل لكل داء دواء
لذا أخي المريض شفاك الله عليك أتباع ما يلي
أن يكون قلبك معلق بالله فهو الشافي المعافى.
وان هذه الآيات والرقي إنما هي أسباب وان النافع والشافي والمعافى هو الله وحده.
والقران عامة وآيات الشفاء خاصة صالحة لجميع الإمراض بإذن الله.
والبعد كل البعد عن المعاصي بجميع صورها وان صغرت.
والمحافظة علي الصلوات مع الجماعة وفي أوقاتها ألا لمن أعجزه المرض عن الحركة نهائيا لحضور صلاة الجماعة فعليه أداء الصلاة ولا تسقط عنه
ويقرا علي المريض وينفث عليه لمدة واحد وعشرين يوم متواصلة
ويفضل أن يقرا علي المريض رجل صالح تقي ممن يتوسم فيه الخير
ومسح مكان المرض الذي في الجسد بماء زمزم المرقي ثم دهنه بالزيت المرقي مع شرب الماء و الأعشاب المرقي . وعدم ترك القران والزيت والماء خلال العلاج نهائيا.
واستخدام الرقي الواردة عن رسول الله ((صلي الله عليه وسلم))والإكثار منها
-اللهم رب الناس اذهب ألباس اشفي أنت الشافي لا شفاء ألا شفاؤك شفاء لا يغادره سقما.
-اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك.
-أعوذ بكلمات الله التامات من غضبة وعقابه وشر عبادة ومن همزات الشياطين وان يحضرون.
والمحافظة علي تكرار الفاتحة وآيات الشفاء
الفاتحة و آيات الشفاء الست وهي ﴿وَيَشْفِ صُدُرَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ *﴾ سورة التوبة، الآية:14.، ﴿وَشِفَآءٌ لِّمَا فِى الصُّدُورِ﴾ سورة يونس، الآية:57.، ﴿يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَآءٌ لِلنّاسِ ج﴾سورة النحل، الآية:69.، ﴿وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْءَانِ مَا هُوَ شِفَآءٌ﴾ سورة الإسراء، الآية:82.، ﴿وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ *﴾ سورة الشعراء، الآية:80.، "
قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ ءَامَنُواْ هُدًى وَشِفَاءٌ ج﴾سورة فصلت، الآية: 44
فكرة الكتاب
تتلخص في الأتي:
- أن نأخذ الوصفات من الأعشاب الطبيعية الموصوفة من الخبراء والحكماء في الطب النبوي الشريف وبجرعاتها المحددة و الماء والعسل وزيت الزيتون و الحجامة ويقرأ عليها آيات الرقية والتي حددها النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث السابق﴿عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أبيه﴾ ويضيف إليها آيات الشفاء الست. والآيات التي اخترناها بعناية وخبرة وتجربة في هذا المجال والتي تناسب نوع المرض وحالة المريض النفسية، ثم يدهن الجسم بالزيت ومكان المرض من الخارج يومياً ويشرب من الماء كل يوم كلما أحس بالعطش.ويأخذ الجرعات والعسل حسب الوصفات المذكورة لكل مرض ويتقيد بها.
ولا يستعمل أكثر من وصفة واحدة فقط ألي الفترة المحددة يتم باستشارة المتخصص بذلك وعمل الحجامة في المواضع المحددة لكل مرض والتي اخترناها بخبر وعناية كبيرة واستشارة خبراء متخصصين في مجال الحجامة مع قراءة الآيات المختارة لكل مرض إثناء الحجامة.
الحجامة
عرفها الإنسان منذ أقدم العصور فقد عرفها الإغريق والصينيون والفراعنة أيضا ورسولنا الكريم احتجم واحي هذا الطب وحث عليه في العديد من الأحاديث.

أثر الحجامة النبوية في علاج الأمراض

نبدأ الحديث عن الحجامة و الأمراض من الناحية اليقينية بتذكر قول الرسول صلى الله عليه و سلم (الشفاء في ثلاثة: في شرطة محجم أو شربة عسل أو كية بنار وأنهى أمتي عن الكي) صحيح البخاري . و يقول صلي الله علية وسلم ) خير ما تداويتم بة الحجامة و القسط البحري) ( صحيح) انظر حديث رقم: 3324 في صحيح الجامع . و يقول علية الصلاة و السلام( من أراد الحجامة فليتحر سبعة عشر، أو تسعة عشر، أو إحدى وعشرين،لا يتبع بأحدكم الدم فيقتله) حديث صحيحانظر صحيح ابن ماجة 2824).
وأخرج أحمد و الحاكم ، عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما مررت بملأ من الملائكة ليلة
- أسري بي، إلا قالوا عليك بالحجامة" وفي لفظ مر أمتك بالحجامة.






العلاج بالماء

يكوّن الماء حوالي ثلثي سطح الأرض ، وهذا ينطبق كذلك على جسم الإنسان ، الذي خلقه الله من التراب فقال له كن فكان ، حيث يمثل الماء حوالي ثلثي وزن الإنسان ، ويدخل الماء في تركيب جميع الخلايا ، وهو ضروري لحياتها و لبقائها ، و صدق الله العظيم حين قال : " و جعلنا من الماء كل شيء حي " .

و الماء ضروري للعلاج كما هو ضروري للحياة ، و لذلك فهو يستعمل لعلاج كثير من الأمراض و المشكلات الصحية ، و كانت هذه الاستعمالات معروفة منذ القدم ، و لا تزال حتى الآن ، مع بعض الزيادات و الاكتشافات الحديثة .
تستخدم المياه لعلاج الأمراض المزمنة القديمة والجديدة. قام جمعية مكافحة الأمراض اليابانية بتجارب بالعلاج بالماء، وكانت النتيجة العلاج الشافي بنسبة عالية علي بعض الأمراض الصداع، ارتفاع ضغط الدم، الأنيميا، التهاب المفاصل، الكساح، خفقان القلب، الصرع، البدانة. السعال، التهاب الشعبي، الأزمة، الدرن، السل ، التهاب السحايا، وجميع الأمراض المرتبطة بالكبد والبول. الحموضة الزائدة، التهاب المعدة، الدوسنتاريا، الإمساك، السكر، البواسير. جميع الأمراض المرتبطة بالعيون. الدورة الشهرية غير المنتظمة للنساء (الطمث) سرطان الرحم. جميع الأمراض المرتبطة بالأنف والأذن والحـنجـرة.

نحن لدينا طريقة أفضل وهي قراءة القرآن على الماء، فالماء الذي جعله الله طهوراً، لا يقتصر على تطهير الأوساخ بل يطهر الجسد من الفيروسات والبكتريا الضارة، ولكن عندما نقرأ القرآن الكريم على كمية من الماء وبصوت مرتفع قليلاً، ومن ثم نشرب هذا الماء سوف يتمتع الماء بخصائص جديدة لأن الله جعل فيه خاصية التأثر بآياته،كيف لا وهو القائل وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ الأنبياء: 30
يقول تعالى في الدنيا: وَهُوَ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا * لِنُحْيِيَ بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا وَنُسْقِيَهُ مِمَّا خَلَقْنَا أَنْعَامًا وَأَنَاسِيَّ كَثِيرًا * وَلَقَدْ صَرَّفْنَاهُ بَيْنَهُمْ لِيَذَّكَّرُوا فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُورًا الفرقان: 49- 50
ويقول في الآخرة:وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا * إِنَّ هَذَا كَانَ لَكُمْ جَزَاءً وَكَانَ سَعْيُكُمْ مَشْكُورًا . الإنسان: 21-22..
والعلاج بالغذاء :ـ
وهو عبارة الأغذية الممنوعة والأغذية المسموحة لكل مرض ونظام غذائي حسب نوع المرض ودرجته والالتزام بها إثناء مراحل العلاج.
قديما قال الطبيب اليوناني الشهير / أبقراط
ليكـن غداؤك دواءك.. وعالـجوا كل مريـض بنباتات أرضـه،فهـي أجلب لشفائـه


منذ القدم و النباتات تلعب دورا هاما في الغذاء و الدواء على حد سواء ، وإن غابت المعالجة بالأعشاب الطبية فترة من الزمن بفضل الأدوية المصاغة اصطناعيا ، فهي تعود اليوم لتحقق المكانة اللائقة بها ، بعد أن أصبحت المعالجة النباتية قائمة على أسس علمية كيمائية حيوية ، وبعد أن تفاقمت الأضرار الناتجة عن تلك الأدوية .
إن وسائل التفريق اللوني أتاحت الفرصة للتعرف على مختلف المواد الفعالة في كل نبتة و هذا ما أتاح الفرصة لدراسة مختلف الخصائص الكيميائية و الحيوية لكل نبتة و بالتالي دراسة خصائصها السريرية المختلفة من استطباب وسمية و تأثيرات جانبية . و الجدير بالذكر أن معظم النباتات تحتوي على أكثر من مادة فعالة و بالتالي يكون لها عدة استطبابات في آن واحد ، فمثلا الثوم يحوي على زيوت عطرية مضادة للالتهابات ، وخمائر تساعد على الهضم ، و مواد كبريتية تفيد في معالجة ارتفاع التوتر الشرياني و الكولسترول و الشحوم الثلاثية .
أما عن الأضرار الدوائية الآخذة بالازدياد و التعرف على آثارها الجانبية حينا بعد حين دفع العلماء إلى تجديد البحث في المصادر النباتية لتحقيق السلامة الدوائية .
الوقاية :
إن كثيرا من الأمراض يمكن الوقاية منها بالنباتات ، كترقق العظام مثلا ، الذي يصيب كثيرا من النساء بعد انقطاع الدورة الشهرية ، خاصة إذا تم ذلك باكرا .
ولما كان هذا المرض مرتبطا بإفراز هرمون ألا ستروجين الذي يبدأ بالانخفاض في مرحلة ما قبل سن الأياس , فإن إعطاء النباتات المولدة للاستروجين في هذه المرحلة كنبات المرمية ، مثلا يمنع انقطاع الدورة الشهرية في عمر باكر و هو أحد الأسباب الرئيسية في ترقق العظام و بذلك نكون قد تفادينا مرضا ذا مضاعفات اجتماعية و اقتصادية كبيرة . ولا فائدة من إعطاء مثل هذه النباتات بعد توقف المبيض عن العمل .



المعالجة :
مازال حتى الآن عدد كبير من العقاقير ذات المنشأ النباتي ذا قيمة علاجية كبيرة كالديجيتالين و الأسبيرين . و مؤخرا انبثقت دراسات حديثة عن فائدة الحبة السوداء في معالجة الآفات المناعية . كما أن هناك دراسات أخرى لمعالجة الآفات التي تسببها الحمات الراشحة Virus بالنباتات الطبية ، نذكر منها الزوفا , و إكليل الجبل و النعناع و الطيون . و يمكن القول بأن للنباتات الطبية دورا هاما في معالجة جميع الأمراض فما أنزل الله من داء إلا و أنزل له دواء .
الوقاية من المضاعفات المرضية :
لكثير من الأمراض مضاعفات قد تكون في بالغ الأهمية في بعض الأحيان كداء السكري مثلا الذي له مضاعفات وعائية نخص بها آفات الشبكية الوعائية المنشأ ، التي يمكنه تفاديها أو الخلاص منها بواسطة النباتات التي تحمي الجهاز الوعائي . فمن النباتات ما يحوي على مواد فلافونية التي تعطي ليونة للأوعية كذنب الخيل مثلا ومنها ما يحسن الأكسدة كنبات الجنكة و هناك نباتات أخرى تؤثر على الجهاز الوعائي بآليات مختلفة كالزعرور مثلا .

إن استعمال هذه النباتات ذات فائدة وقائية كبيرة و يجب اللجوء إلى استعمالها فورا حيث تشخيص الداء لتفادي المضاعفات الوعائية و هي لا تجدي نفعا في ظهور مثل هذه المضاعفات .
بهذا تتمم النباتات المعالجة الأساسية لداء السكري عن طريق الحمية و العقاقير الخافضة للسكر و الأنسولين و التي يجب أن تتم تحت إشراف طبي اختصاصي مستمر .
للمداواة النباتية أسسها العلمية ، فلكل نبتة خصائصها البيولوجية من استطباب و مضادات استطباب ، و تأثيرات جانبية و مضاعفات و تآزرات و تنافرات نباتية و دوائية التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند استعمالها وفق الضرورة و أن تتم المعالجة بها على أيد خبيرة للوصول إلى نتائج أفضل و إنفاق مثمر .



فإذا وافق الدواء الداء تم بأذن الله الشفاء .


وصفة روماتيزم المفاصل :
1: ( شراب ) نأخذ 200 جرام أملج ،200 جرام أهليج ، 100 جرام زنجبيل ، 100 بذور الكرفس ، 100 جرام مر بطارخ ، بعد الطحن نأخذ معلقة صغير قبل الفطور والغداء والعشاء يوميا لمدة 3 شهور .
وصفة الروماتيزم دهان .
2: ( دهان ) نأخذ 2 لتر زيت دوار الشمس ، 2 لتر ماء ،200جرام زيت كافور ،200جرام زيت زيتون ، 200جرام زيت جبة البركة ، 200جرام شطة سودانية ،200 فلفل اسود ،200جرام خولنجان ،ربع توله مسك اسود، 200جرام جوز الطيب ، 200جرام زنجبيل ، 200جرام قرفة ، يطحن الجميع علي حده ثم يخلط الجميع مع الماء والزيت ويقرءا عليهم الآيات التالي ذكرها ،ويطبخ الخليط حتى يتبخر الماء وبعد التبريد يصفا جيدا ، ويدهن منها يوميا" مؤخرة الرس مع العمود الفقري مع أماكن الإصابة ، لمدة ثلاث شهور .

وصفة روماتيزم المفاصل :

تقرءا الآيات القرآنية التالي ذكره علي زيت الحبة السوداء ويسخن زيت الحبة السوداء، ويدلك به مكان الروماتيزم تدليكاً قوياً وكأنك تدلك العظام لا الجلد، وتشرب الحبة السوداء بعد غليها جيداً محلاة بقليل من العسل قبل النوم ونستمر حتى الشفاء إن شاء الله .

ألام المفاصل وتورمها (للنساء)
ينقع في ماء 2 جرام زيزفون (تبيو) ، 2 جرام أوراق الكريز ،2 جرام باردوخوش ‘ 2 جرام غار
يشرب المنقوع المائي صباحا ومساء
وصفة روماتيزم المفاصل :
نأخذ خردل مطحون حوالي نصف كيلو تؤخذ منه معلقة كبيرة، وتوضع عليها 3 لترات ماء دافئ، وتوضع بها القدمان لمدة نصف ساعة يوميا.
وصفة روماتيزم المفاصل

- يُدلك مكان الألم ببخار البصل مع زيت الزيتون قبل النوم بتقطيع بصلة كبيرة في إناء به ماء مغلي، ويوضع المكان المصاب فوق الإناء مبتعداً قليلاً. ليتلقى البخار، مع التدليك بزيت الزيتون.
وصفة روماتيزم المفاصل

الخلطة الأولى : حبة سوداء ، حلبه ، شيح ، أبو قليقلي .

الخلطة الثاينة : زنجبيل ، كراويه ، فلفل أسود ، نعناع .

يؤخذ من المخلوط ربع ملعقة وتوضع في كوب ماء ثم يشرب .

الخلطة الثالثة : زيت كافور ، زيت زيتون ، زيت سمسم ، يدلك به المنطقة .

الخلطة الرابعة : تطحن حبوب اللقاح ، جذور الصبار ، وتخلط بمنقوع شواس الذرة .

الخلطة الخامسة: زعتر ، عسل .

يدهن فيه موضع الألم . فأنه يوقف الألم فوراً بمشيئة الله .

الخلطة السادسة : عاقرقرحا إذا سحق وغلي في زيت وتمسح به نفع الفالج والإسترخاء والتدلك بطبيخه أو بدهنه ينفع من استراخاء العصب المزمن ، ومنه بطلان الحركة العارضة من غلية البرد على الأعضاء .

دهن الحرمل : ينفع المفلوج ووجع المفاصل
لعلاج التهابات المفاصل:
- شوى بصلة ثم تعجن في خل قدر فنجان ثم يُضاف قدر ملعقة كبيرة من طحين الشعير، ويوضع على مكان الألم من المساء للصباح لمدة أسبوع مع الإكثار من شرب مغلي الحبة السوداء.

لوجع الركبة :

ملعقة كبيرة زيت زيتون يضاف اليها عصير ليمونة كامله يخفق ويشرب على الريق لمدة اسبوع .

علاج الماء الموجود في الركبة:
- يذوب النشا في الماء البارد ثم يؤخذ منديل، ويوضع النشا المذاب فوق ، وتلف الركبة بالمنديل من المساء حتى الصباح، وقبل ذلك وبعده تغسل الركبة بماء ساخن ..
علاج الكسور (التئام الكسور):
- طبخ أربع بصلات في شوربة نخاع العظام (الكوارع) ويشرب كالمرق في الغداء ـ مع الإكثار من أكل البصل يأتي الشفاء بإذن الله تعالى.

غذاء ملكات النحل :
من شفاء عسل النحل ، أن جعل الله تعالى كل شيء نافعاً فيها ،
ومن ذلك ما يسمى بـ (الغذاء الملكى)، وتناوله يؤدى إلى :

- يعالج أمراض المفاصل

الخشونة الموجودة في اليدين والقدمين:

فإنه يمكن استخدام الآتي: 100 جرام بذور شبت + 100 جرام شمر + 100 جرام أملج (سنانير) + 50 جرام رجل أسد، وتخلط جميعها بعد الطحن، وتؤخذ منها ملء ملعقة صغيرة (أي حوالي 3 جرامات) قبل الغذاء والعشاء بربع ساعة مع عسل النحل. مع استخدام بعض الموسعات وهي عبارة عن الخردل المطحون؛ حيث يوضع منه ملعقة كبيرة + 3 لترات ماء دافئ، وتوضع بها القدمان لمدة نصف ساعة يوميًا؛ لأن الخردل يؤدي إلى جريان الدم في جميع أجزاء الجسم. هذا علاوة على استخدام ملعقة زيت زيتون يوميًا لمحاربة تصلب الشرايين. أما عن الأعصاب فيمكن استخدام الخردل كمنقوع للقدمين.

المرامية:
منشط , مقويه ، لآلام الروماتزم والمفاصل،

دهن الحرمل
ينفع المفلوج ووجع المفاصل .

عرق النسا :

يسف المصاب الحرمل من غير دق مقدار أربع جرامات ونصف مدة 12 ليلة متتالية , يزول عرق النسا .

عرق النسا اسياتيك

• تطحن الحبة السوداء وتعجن في العسل . ويؤخذ منه فنجان يومياً على الريق .

وجع الظهر :

اذا واظب المصاب بوجع الظهر على أكل التين الجاف فأنة مفيدا جدا .

أوجاع الظهر :

حلتيت 50جرام ، الحبة السوداء 75 جرام يطحن ويخلط بنصف كيلو عسل .

الجرعة نصف ملعقة على الريق ونصف ملعقة قبل النوم.



الخشونة الموجودة في اليدين والقدمين:

فإنه يمكن استخدام الآتي: 100 جرام بذور شبت ، 100 جرام شمر ، 100 جرام أملج ، 50 جرام رجل أسد، وتخلط جميعها بعد الطحن، وتؤخذ منها ملء ملعقة صغيرة (أي حوالي 3 جرامات) قبل الغذاء والعشاء بربع ساعة مع عسل النحل. مع استخدام بعض الموسعات وهي عبارة عن الخردل المطحون؛ حيث يوضع منه ملعقة كبيرة + 3 لترات ماء دافئ، وتوضع بها القدمان لمدة نصف ساعة يوميًا؛ لأن الخردل يؤدي إلى جريان الدم في جميع أجزاء الجسم. هذا علاوة على استخدام ملعقة زيت زيتون يوميًا لمحاربة تصلب الشرايين. أما عن الأعصاب فيمكن استخدام الخردل كمنقوع للقدمين.


الألم في الظهر

الألم في الظهر هو أي ألم يصيبه واغلب آلام الظهر تكون في الجزء الأسفل منه،

الفلفل الأحمر (الشطة أو الحبحر(
ويحتوي الفلفل الاحمر مركب الكبساسين (Capsaicin)
يأخذ فلفل احمر (شطة) من النوع الصغير المدور الحار وسحقه ناعماً ثم خلطه مع فازلين او احد الكريمات التي تستخدم لدهان الجلد وإضافة كمية من الشطة حتى يحمر لون الفازلين او الكريم ثم يدهن مكان الألم بهذا المستحضر مع ملاحظة غسل اليدين بعد الانتهاء من التحضير لكي لا تصل الى عينيك، ويجب عند الدهان ان تدهن منطقة صغيرة من المكان حيث ان بعض الناس يوجد لديهم حساسية لمركب الكبساسين فاذا لم يحدث اي تحسس فاكمل الدهان واذا حصل تحسس فتوقف عن الدهان.
الصفصاف
والصفصاف يعتبر الاسبرين الطبيعي
يأخذ ملء معلقة من الصفصاف وتضاف الى كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب مرة في الصباح وأخرى في المساء ويمكن استخدام مسحوق القشر خلطاً مع فازلين ودهن الظهر به حيث تزول الآلام.
الأعشاب المفيدة لأمراض العظام:

الحلبة ، الرشاد ، العسل ، الموز ، الحليب ، القراص ، العنب ، الكراث ، مستكى ، مكسرات ، البرتقال ، السمسم ، الشمر .

الأعشاب المفيدة لأمراض الرماتيزم:

عرعر ، مره ، برتقال ، الأذخر ، البقدونس ، جرجير ، تمر ، البلسان ، حلبة هليون ، جوزة الطيب ، الكافور ، كادي ، كركديه ، كراث ، كراوية ، مرامية ، عشر ، فلفل ، عرق السوس ، مياه البحررالميت ، زيزفون ، دمسيسه ، سم النحل .


وصفة علاج الروماتيزم بالماء

طريقة العلاج بالماء : تقرءا علي الماء الآيات القرآنية التالي والمبينة لعلاج الروماتيزم
1: عند القيام من النوم مبكراً ثم تناول (1.25)زجاجة ماء صغيرة (500) ملي سعة الزجاجة، أي إجمالي(640) ملي ، وذلك قبل غسيل الفم والأسنان.
2: عدم تناول أي سوائل أو أي شيء صلب (جامد) خلال فترة 45 دقيقة من تناول الماء، ما عدا غسل الفم والأسنان. - يمكن تناول أي طعام بعد مرور 45 دقيقة من شرب الماء.
3: عدم تناول أي مأكولات خلال فترة ساعتين بعد تناول وجبات الإفطار أو الغذاء أو العشاء.
4: عدم أكل أي شيء بعد تناول وجبة العشاء والذهاب للنوم
5: المرضى وكبار السن الذين يجدون صعوبة في البداية لتناول (640) ملي من الماء مرة واحدة، يمكنهم بدء العلاج بأخذ كمية قليلة من الماء، ثم تزداد الكمية بالتدريج حتى تصل إلى الكمية المطلوبة في كل صباح .


مواضع الحجامة لروماتيزم
1/55/120/49/36 وجميع مواضع الألم.
تستغرق تقريبا ستة جلسات علاجية مرة كل شهر
علي يد متخصص وخبير مع مراعاة التعقيم والنظافة التامة
نتائجها ممتازة ( 80 / 90 % )
الحجامة هي أفضل علاج لكثير من أمراض المفاصل وألآلم الظهر " مجرب








الآيات القرآنية لعلاج الروماتيزم
تقرءا هذه الآيات علي الوصفات و الماء والحجامة (مرة أو ثلاث أو سبع أو أكثر).

وآيات الشفاء الستة
) ويشف صدور قوم مؤمنين )سورة التوبة الآية( 14)
(وشفاء لما فى الصدور( سورة يونس الآية)57)
( وننزل من القران ماهو شفاء ورحمة للمؤمنين) سورة الإسراء الآية(82)
) يخرج من بطونها شراب مختلف الوانه فيه شفاء للناس سورة النحل الآية( 96)
)واذا مرضت فهو يشفين) سورة الشعراء الآية) 80)
) قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء) سورة فصلت الآية) 44)


وَلَمّا بَرَزُواْ لِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالُواْ رَبّنَآ أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْراً وَثَبّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ
[البقرة :250]
وَمَا كَانَ قَوْلَهُمْ إِلاّ أَن قَالُواْ ربّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِيَ أَمْرِنَا وَثَبّتْ أَقْدَامَنَا وانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ [آل عمران:147]
وَاذْكُرْ عَبْدَنَآ أَيّوبَ إِذْ نَادَىَ رَبّهُ أَنّي مَسّنِيَ الشّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ * ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ * وَوَهَبْنَا لَهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مّعَهُمْ رَحْمَةً مّنّا وَذِكْرَىَ لاُوْلِي الألْبَابِ [ص:41]
أَوَ مَن كَانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُوراً يَمْشِي بِهِ فِي النّاسِ كَمَن مّثَلُهُ فِي الظّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مّنْهَا كَذَلِكَ زُيّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ [الأنعام:122]
وَاللّهُ خَلَقَ كُلّ دَآبّةٍ مّن مّآءٍ فَمِنْهُمْ مّن يَمْشِي عَلَىَ بَطْنِهِ وَمِنهُمْ مّن يَمْشِي عَلَىَ رِجْلَيْنِ وَمِنْهُمْ مّن يَمْشِي عَلَىَ أَرْبَعٍ يَخْلُقُ اللّهُ مَا يَشَآءُ إِنّ اللّهَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ [النور:45]
وَعِبَادُ الرّحْمَنِ الّذِينَ يَمْشُونَ عَلَىَ الأرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الجَاهِلُونَ قَالُواْ سَلاَما [الفرقان:63]
هُوَ الّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأرْضَ ذَلُولاً فَامْشُواْ فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُواْ مِن رّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النّشُورُ [الملك :15]
أَفَمَن يَمْشِي مُكِبّاً عَلَىَ وَجْهِهِ أَهْدَىَ أَمّن يَمْشِي سَوِيّاً عَلَى صِرَاطٍ مّسْتَقِيمٍ
[الملك:22]


الفاتحة
اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ
مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ
عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ(255) البقرة
وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنْ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ(102)البقرة .

وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ(117)فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ(118)فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانقَلَبُوا صَاغِرِينَ(119)وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ(120)قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ(121)رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ(122)الأعراف - إِنَّ هَؤُلآءِ مُتَبَّرٌ مَا هُمْ فِيهِ وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ(139)الاعراف .

فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ(81)وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ(82)يونس.

وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا(81)الإسراء.

وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلاَ يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى(69)طه .

بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمْ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ(18)الأنبياء .

قَالَ لَهُمْ مُوسَى أَلْقُوا مَا أَنْتُمْ مُلْقُونَ(43)فَأَلْقَوْا حِبَالَهُمْ وَعِصِيَّهُمْ وَقَالُوا بِعِزَّةِ فِرْعَوْنَ إِنَّا لَنَحْنُ الْغَالِبُونَ(44)فَأَلْقَى مُوسَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ(45)فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ(46)قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ(47)رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ(48)الشعراء.

ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ اتَّبَعُوا مَا أَسْخَطَ اللَّهَ وَكَرِهُوا رِضْوَانَهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ(28)محمد- وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا(23)الفرقان#

وَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمْ الأَْخْسَرِينَ(70)الأنبياء- بسم الله الرحمن الرحيم(قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ(1)اللَّهُ الصَّمَدُ(2)لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ(3)وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ(4)الإخلاص

بسم الله الرحمن الرحيم(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ(1)مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ(2)وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ(3)وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ(4)وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ(5) الفلق

بسم الله الرحمن الرحيم(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ(1)مَلِكِ النَّاسِ(2)إِلَهِ النَّاسِ(3)مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ(4)الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ(5)مِنْ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ(6)الناس



داء ودواء أخر

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب الداء والدواء من طب رب الأرض والسماء ( لفضيلة الشيخ العلامة / محمد الصريدي )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث الداء والدواء من طب رب الارض والسماء
» وصفات من كتاب الداء والدواء
» وصفات ناجعة من كتاب الداء والدواء
» شهادة من مركز الشيخ محمد بن راشد للتواصل الحضاري
» تابع كتاب شفاء العليل في عجائب الزنجبيل للشيخ أبو الفداء محمد عزت عارف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعهد العربي للطب النبوي :: المعهد العربي للطب النبوي :: موضوعات عامة في الطب النبوي-
انتقل الى: